الأربعاء، 24 مارس 2010

منظمة نور الشمس تتابع قضية جرجس البرومى لحظة بلحظة

الاربعاء 24 / 3 / 2010 تنظر قضية الشاب جرجس البرومى والذى سبق أن تم أتهامة بغتصب طفلة 12 عام فى فرشوط ، ستكون غدا منظمة نور الشمس للتنمية حقوق الانسان ممثلة بحضور الاستاذ / نبيل غبريال عن المنظمة
الساعة الان قاربت على الحادية عشر وحتى الان لم تبداء الجلسة الخاصة بمحكمة جرجس البرومى يحضر عن جرجس الاساتذة / أشرف ادوارد و محمود الزهيرى والاستاذ نبيل غبريال عن منظمة نور الشمس ، والان مع أول المفأجات استطع فريق الدفاع الحصول على شهادة صادرة من القوات المسلحة تفيد أن جرجس البرومى غير لائق طبيا وهو ما يتعارض مع التقرير المزعوم الذى قدم عن الطب الشرعى والذى أكد ان المتهم سليم مائة فى المائة
تقرير الطب الشرعى المقدم للمحكمة اليوم يوجد به العديد من المشاكل نذكر منها 1 - المظروف كان مفتوح ولا يوجد شمع على المظروف كما هو المعتاد
2 - التقرير جاء متناقض فى الحالة الصحية لجرجس البرومى تارة يجزم بوجود سمنة مفرطة وسكر وتارة أخرى يجزم بعدم وجود اى امراض
3 - المتهم لم يعرض على دكتور ذكورة وتم عارضة داخل محبسة وهو مقيد الحرية ولم يتم عمل تحليل دبوبلكس له ، الامر الذى يجعل هذا التقرير به عوار شديد وسوف يصمم فريق الدفاع على عرض جرجس على لجنة ثلاثية فى أحد معامل القاهرة
تم نشر التقرير فى أكثر من صحفية وهو ما يعد تعدى على الحياة الشخصية للمتهم وتشهير به طبقا للمادة 193 و 187 عقوبات الامر الذى يجبر هيئة الدفاع على طلب وقف النشر
سعيد فايز
رئيس المنظمة

الأربعاء، 10 مارس 2010

منظمة نور الشمس تنعى الشعب المصرى في فضيلتة الامام الاكبر

نعي منظمة نور الشمس للتنمية وحقوق الانسان
فضيلة الامام الاكبر
بالنيابة عن نفسي وباسم جميع أعضاء منظمة نور الشمس للتنمية وحقوق الانسان ، أتقدم بخالص التعزي لكل شعب مصر والمجتمع الانساني في وفاة شيخ وعلامة جليل هو الشيخ / محمد سيد طنطاوى فضيلة الامام الاكبر وشيخ الجامع الازهر .
أذ نجد أنفسنا في منتهى الحزن والآسي لرحيل رجل قلما جاد الزمن بمثله ، فقد كان فضيلته " رجل محارب " حارب قوة الجهل والرجعية متأخذ من نفسة مثل في قبول الاخر ونبذ روح التعصب ، وحاول بكل قوته إرساء قيم المحبة ، فقد كان المغفور له شديد الحب لديانه فجعل من نفسة إيه تدعوا وتغني وترنم بقيم التسامح والمحبة في شريعة الاسلام .
نطلب من الله إسكانه فسيح جناته ، وكذلك أن يعطينا الصبر والرضا معوض أينا بشخص مثله
رئيس المنظمة
سعيد فايز المحامى

السبت، 6 مارس 2010

الزعيم والقائد والثورة


ينتظر كل المصريين والمهتمين بالملف القبطي بصفة خاصة الزعيم ، والزعيم المنتظر هذا عبارة عن رجل كاريزمى له صفات خاصة يوحد الجميع ويذهب بهم في إتجاه واحد من أجل قضية تفيد بلدنا المحبوب مصر .

الكل يتنظر ولكن دون جدوى من عشرات السنين لم يولد هذا الزعيم رغم أن الكل ينتظره والكل يبحث عنه فى كل مكان إلا انه لم يظهر .

لكن أسمحوا لي أن أسجل يا أخواتي أعترضي على هذا المبداء ، فأنا أرفض الزعماء والزعامة .إن المتأمل يجد فى الفكر الغربي رفض لفكرة ( الهيرو أو الزعيم أو السوبرمان ) ، فالغربيون يؤمنون بالعمل الجماعي أكثر من إيمانهم بالفرد ، ونجدهم قد نجحوا بالفعل ووصلوا إلي الكثير والكثير .

فأنا أرفض الزعيم لاسباب منها الاتي :
- كلنا يذكر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، أن اختلفوا عليه الناس في كل شي فلن يختلفوا في أمرين : الاول أنه كان يحب مصر ، والثاني أنه كان زعيم حقيقي بالفعل ، ولكن زعامة ناصر هذه لم تخلص الواطن بل هذه الزعامة نفسها هي التي أوصلتنا لما نحن علية وورطتنا في حروب كثيرة جدا ، كان هذا رغم ظهور الزعيم المنتظر .
- هتلر أيضا كان زعيم ، ولكن رغم زعامته تلك فقد ورط العالم أجمع في حرب طاحنة مدمرة ، بقى الناس ورحل الزعيم وترك لنا تركة مؤلمة جدا من ذكريات سيئة عن ومن الحرب .
- حتى مارتن لوثر كنخ ( محرر العبيد ) كان زعيم وقادة بنضال لا عنفي وسعى لتحرير الزنوج في أمريكا بل أنه أجبر القيادات السياسية على الجلوس حول مائدة مفوضات ، رحل " لوثر " والذي حرر الزنوج ليس زعامة لوثر ولكن دمه الذي دفعه ثمن لقضيته العدالة .
وأيضا ارفض فكرة الزعيم لسبب أخر :
في مصر قليلون هم من يتصدون لقضية وإن وجد هذا الرجل يصبح على الفور رمزا لهذه القضية ، ولكن ما أسهل الاساء لصورة هذا الواحد الذي أصبح زعيما ورمز لقضيته ، فتصبح القضية العدالة قضية على شاكلة من يدفعون عنها ( سيئة أيضا )
– لكن الوضع سيكون مختلف لو كان العمل في إطار جماعي وليس زعامة .
فالحل أذن في وجة نظري في فلسفة العمل الجماعي والذي يشترك في الكل من أجل الواحد ويضحي الواحد من أجل الكل ، ففي نظري أن العمل الجماعي هو الغاية والوسيلة خلال الفترة القادمة .
لكن لما أكتب هذا وهو معلوم لكثيرين ؟ .

بعد أحداث نجع حمادي الاخيرة كم كنت فرحا بهذا الحراك المصري من مسلمين ومسيحيين داخل مصر أو خارجها ، فالكل آمن بضرورة التحرك وعدم الصمت ، وكان المنظر للناظر مفرح جدا رغم قساوة الثمن . لكن مع أول جلسة لمحاكمة الجناة ظهرت حروب وصراعات كثيرة جدا بين هذا وذاك ، وللاسف كانت بعض هذه الحروب والصراعات بين رموز العمل القبطي فى مصر – حتى أنى تورط شخصيا في أحدى هذه الصراعات –لكني تعلمت أن أتعلم من أخطائي .
لذلك فانا أعلن أني على إستعداد أن أكون مجرد قنطرة للتواصل بين رموز وعاملين ذا الملف من أجل وضع بروتوكولا تعاون مشترك بين المنظمات المختلفة والافراد وكل المعنيين حتى نذوب نحنوا وتبقى قضيتنا العدالة .
وإعلني هذا لاسباب منها أني اصغركم في السن فلن أجد حرج في الذهاب إلى أساتذتي .

وأيضا لأني صاحب قلم وسوف أعلن للكافة وعلى كل المنابر المتاحة لي نتاج ما سيحدث خلال تلك الجوالات أول بأول والذي سوف يرفض هذه الشراكة فليعمل طول الخط بمفردة وبمعزل عن ما نقوم به من أعمال فلن نتدخل في عمله ولن نسمح له بالتداخل في علمنا .

سوف إبداء أولى جولاتي تلك بالذهاب إلى المستشار / نجيب جبرائيل ، و المستشار رمسيس النجار والاستاذ / بيتر رمسيس النجار ، والمحامي الدولي الاستاذ / ممدوح نخلة .

سوف أذهب إليهم وإلي مكتبهم ومعي فكرة ورؤية لتعاون مشترك على أن يحافظ أيضا على تفرد كل شخصية وكيان ويترك لها مذاقها الخاص . فأن نالت دعوتي تلك قبولكم أتمنى منكم رسالة سواء على رقمي الشخصية أو بريدي الكتروني .
ستكون هذه أول جولاتي وسوف أعلن للجميع نتاج هذه الجولات سواء سلبا أو ايجابا ، ومن يحب أن أتي اليه لنتباحث في سبل تعاون مشترك فأنا على إستعداد ذلك وفي أي وقت وذلك حتى
أولا : لا نترك لأحد فرصة يتاجر بنا أويستفاد من خصاما .
ثانيا : حتى تتوحد جهودنا .
ثالثا : حتى نصل لان نكون كل فى واحد ، وواحد في كل .
سعيد فايز المحامي
saidfayaz@yahoo.com

الخميس، 4 مارس 2010

معلومة تيك أوى 10 بخصوص الشركات

كلنا فى يوم من الايام حلمنا أننا نكون اصحاب شركات أو مشاريع كبيرة ، ولان أحساس أى حاجة حلم مدروس فقررنا نعرف الناس أنهاردة جزء من دراسة حلمهم فى تكوين مشروعات أو شركات .أحنا هنتكلم عن الوضع القانونى للشركات فى مصر والقانونين اللى بتحكم المسائل دى .القانون المدنى المصرى فى مادة 505- (الشركة عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي ، بتقديم حصة من مال أو من عمل ، لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو من خسارة.)يعنى الشركة بتقوم بين شخصان أو أكتر كل واحد فيهم يدفع جزاء من تكاليف المشروع وبيشتركوا بعد كدة فى الربح والخسار .
والشركات ليها أنواع واشكال كتير بتختلف حسب مسئولية الشركاء وأنماط ألادارة وهى :
1- شركة التضامن .
2 - شركة التوصية البسيطة . 3
- شركة المحاصة .
4- شركة المساهمة 5
- شركة التوصية بالأسهم
6- الشركة ذات المسئولية المحدودة .
طبعا أحنا هنشرح أنواع الشركات دى بطريقة مبسطة جدا وهنتكلم عن حياة الشركة من الميلاد ( بداية الشركة ) حتى الوفاة ( أنهاء الشركة أو تصفيتها ) من الناحية القانونية واللى يحب يسئل عن حاجة أحنا على استعداد
مع تحياتى
سعيد فايز المحامى